(+612) 2531 5600

info@la-studioweb.com

PO Box 1622 Colins Street West Victoria 8077 Australia

إكتشافات حديثه لإستخدامات زيت الجوجوبا

حديثة لاستخدامات زيت الجوجوبا

إكتشافات حديثه لإستخدامات زيت الجوجوبا

شجيره الجوجوبا هي أحد أهم النباتات الصناعيه الجديده , حيث بدأ الإهتمام بها في بدايه السبعينات من القرن الماضي بعد منع صيد الحيتان ومنع إستخدام زيت كبد الحوت وظهور نبات الجوجوبا كبديل وحيد طبيعي لهذا الزيت , كما أن أزمه البترول عام 1974 أكدت أهميه الجوجوبا كبديل للزيوت المعدنيه في مجال تزيت وتشحيم المحركات وألات نقل الحركه و الزيوت الصناعيه و إضافتها.

حيث موطنها الأصلي صحراء السونارا بجنوب غرب الولايات المتحده الأمريكيه وشمال غرب المكسيك حيث كانت أحد أهم نباتات الهنود الحمر وتزرع حاليا في بلاد محدوده  مثل : الأرجنتين و أمريكا وبيرو و المكسيك  وإسرائيل و أستراليا والهند و مصر التي تعد من أنسب الدول لزراعه الجوجوبا والتوسع فيها ,وقد قامت منظمه الأغذيه والزراعه (FAO) التابعه للأمم المتحده بمشروع لإدخال زراعه الجوجوبا في بعض دول الشرق الأوسط ومنها مصر خلال النصف الثاني من الثمانينات.

ونبات الجوجوبا  شجيره بريه تعيش أكثر من مائه سنه , وإحتياجاتها المائيه محدوده و نادرا ما تصاب بالأمراض وتنتج بدايه من العام العام الثالث بذور في حجم الفول السوداني.

إلا أنها مغطاه بغلاف بني سميك يحميها نسبيا من العوامل الطبيعيه , حيث تحتوي هذه البذور علي أكثر من 50% من وزنها زيت نقي يصنف كيميائيا علي أنه شمع سائل وليس زيت .

يمتاز شمع  الجوجوبا السائل بأن 50% من مكوناته مواد غير قابله للتصبن  بينما الزيوت النباتيه الأخري تحتوي

علي 2-3% فقط مواد غير قابله للتصبن , ودهان الجلد بماده غير قابله للتصبن يزيد من تكوين ماده الإلستين المسئوله عن سلامه و مرونه ولمعان الجلد , والمواد الغير قابله للتصبن هي مواد مطهره واقيه للجلد  ومانعه لحدوث الحساسيه ومنبه للخلايا وتساعد علي تجديد خلايا الجلد وهي أيضا مانعه لحدوث الإلتهابات.

وقد أثبت أن شمع الجوجوبا السائل له قيمه القدره علي مقاومه الإلتهابات والبكتيريا و الفطريات فقد تبين عدم قدره  أهم خمس  أنواع من البكتيريا علي النمو في وجوده .

ويتمتع هذا الشمع السائل بأنه ماده متعادله كيميائيا وهذا يساعده علي مقاومه إصابات الجلد وجفاف الجلد.

إستخدامات الجوجوبا في مجال المبيدات الحشريه:

يتجه العالم أجمع إلي الإستغناء عن المبيدات الكيميائيه و إستبدالها بالمركبات الطبيعيه وزيت الجوجوبا يعتبر أحد هذه البدائل حيث أنه له القدره علي القضاء علي الفطريات علي الاكاروسات و الحشرات الماصه الثاقبه والأمراض الفطريه للنبات .

  • إستخدامات الجوجوبا في مجال زيوت المحركات:

يستخدم زيت الجوجوبا حاليا في العالم الغربي كزيت محرك للطائرات الحربيه و الطائرات الأسرع من الصوت بالإضافه إلي سفن الفضاء و الصواريخ , حيث أن زيت الجوجوبا له مزايا عديده في هذا المجال نتيجه خواص  الزيت الكميائي و الفيزيائي وأهمها أن درجه الغليان المرتفعه والتي تصل إلي 389 درجه مئويه وبذلك لا يفقد لزوجته بسهوله .

شمع سائل ذو مواصفات فريده لا تسمح له بالأكسده بسهوله وبالتالي يعمل في المحرك لفتره طويله دون الحاجه لتغييره.

نفاياته العاليه في المعادن تقلل من الإحتكاك في المحركات ,يوصي بإستخدامه وإستبدال الزيوت المعدنيه به حيث يقدر إستهلاك مصر منها بأكثر من 400.000 طن منها و هي لاتتحلل وبالتالي تلوث المياه و التربه.

  • إستخدامات الجوجوبا في مجال الطب البيطري:

عن طريق أبحاث معهد صحه الحيوان التابعه لوزاره الزراعه تم إثبات أن إستخدام زيت الجوجوبا كماده إضافيه لعلف دواجن التسمين يؤدي إلي  زياده مناععه الطيور وتقليل إستخدام المضادات الحيويه وكذلك زياده وزنها بنسبه تصل إلي 30% عن     المعدلات العاديه  خلال دوره التسمين (45 يوم) وهذا وارد في كل الإنتاج الحيواني, تم إثبات أن زيت الجوجوبا يستطيع القضاء علي بعض أنواع البكتيريا في الدواجن.

  • إستخدامات زيت الجوجوبا في مجال الطب:

يعد زيت الجوجوبا أفضل علاج للجروح خاصه جروح مرضي السكر,كما أنه يعالج الحروق الناتجه من السوائل الساخنه و الحراره ويعالج إلتهابات اللثه والفم و اللسان ويخفف من ألم الأسنان .

كما أنه يمنع حدوث إلتهابات الحفاضات للأطفال  و يعالج بعض أنواع الحساسيه في الجلد ويساعد بفاعليه في علاج  الشد العضلي وإرتخاء العضلات المجهده .

يساعد في تسكين الألام الروماتيزميه وألام المفاصل وإلتهابات الفقرات القطنيه  كما أنه يساعد في تخفيف ألام دوالي الساقين ,ويمنع لسعات الناموس  والحشرات  ويعالجها تماما.

يصنف مسكن للألام  وإلتهابات القاولون  , يساعد في علاج بعض أنواع ثعلبه الشعر , كما أنه فعال جدا في علاج لسعات قنديل البحر.

Share with

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart
No products in the cart.